English

"العمل" تنظم ندوة تتعلق بسلامة وصحة الغذاء للعمال

حررت في تاريخ:  22/08/2016

أقامت العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع كل من مجلس السلامة والصحة المهنية ومعهد ليدرز للتدريب والتطوير، ندوة تخصصية حول "سلامة وصحة الغذاء وأثرهما على سلامة العمال في مواقع العمل"، اليوم الثلثاء (9 أغسطس/ آب 2016)، بمقر جمعية المهندسين البحرينية، بحضور الوكيل المساعد لشئون العمل، نائب رئيس مجلس السلامة والصحة المهنية، محمد علي الأنصاري، وأعضاء مجلس السلامة والصحة المهنية وجمعيات المجتمع المدني، إضافة إلى عدد من ممثلي الجهات الحكومية، وبمشاركة مجموعة كبيرة من مدراء ومسئولي ومشرفي السلامة المهنية والعمال بمنشآت القطاع الخاص.

يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة الرامية إلى نشر ثقافة السلامة المهنية وأهميتها في توفير بيئة صحية آمنه للعاملين في المنشآت.

وتهدف الندوة إلى التعريف بأهمية الغذاء الصحي والسليم وأثره على صحة وسلامة العمال في مواقع العمل المختلفة، إضافة إلى الاطلاع على الدور الذي تقوم به الجهات المعنية في البحرين للحفاظ على صحة وسلامة الغذاء، وأهمية ذلك في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل، فضلاً عن توعية العمال بأفضل الممارسات الآمنة والسليمة لتناول وتحضير الأطعمة في مواقع العمل لضمان سلامتهم، وهو ما ينعكس إيجابيّاً على الإنتاجية.

وخلال الندوة، قدم رئيس منظمة هايفيلد لسلامة الأغذية ريتشارد شبرنغر عرضاً حول"سلامة الغذاء"، تناول فيه أهمية الغذاء السليم والمناسب للعاملين في مختلف مواقع العمل، إضافة إلى الآثار الإيجابية للغذاء الصحي وأثرة في رفع مستوى أداء العمال وتحسين الإنتاجية في منشآت القطاع الخاص.

وتناولت الندوة الآثار المترتبة على الغذاء الصحي للعامل وأثره على عطائه وإنتاجيته في العمل، إضافة إلى بيان السبل العملية والآمنة لإعداد وحفظ الطعام في مواقع العمل تحت بعض الظروف الخاصة، كفصل الصيف، وبعض المخاطر الصحية التي يتعرض لها العمال أثناء تناول الطعام في مواقع العمل، إضافة إلى سلامة وصحة العمال تحت مظلة قانون العمل في القطاع الأهلي.

وعلى هامش الندوة، أقيمت فعاليات وأنشطة تثقيفية توضح الممارسات الصحية والسليمة المتعلقة بالغذاء الصحي في مواقع العمل المتنوعة، وتم توزيع عدد من نشرات مطبوعة للتوعية والتثقيف في مجال السلامة والصحة المهنية.